مهام التوجيه الفني لمادة الكمبيوتر
التوجيه الفني دوراً هاماً
وحيوياً في العملية التعليمية إنطلاقاً من الأهداف التربوية المرسومة ، وما تفرضه طبيعة
العصر من ثورة معلوماتية ومعرفية ونقلة نوعية في التكنولوجيا . ويعتبر التوجيه
الفني – في الأنظمة التربوية الحديثة – العين الساهرة على رقابة الجودة النوعية
في النظام التربوي .
يختص التوجيه الفني للكمبيوتر
وتكنولوجيا المعلومات بجميع الجوانب
المتعلقة بمادة الكمبيوتر من خلال ركائز العملية التعليمية الثلاث " المعلم – المتعلم – المنهج " ، فالتوجيه الفني هو
الذي يعايش العمل الفني الميداني في ضوء رؤية فنية لها أسسها
العلمية الدقيقة ، ويتعامل مباشرة مع أقطاب العملية التعليمية ( المعلم والمتعلم )
لإدراك الدور الذي يؤديه كل عنصر منها ، كما يتابع عن كثب النتائج الفنية لدراستها
وتقويمها تقويماً تربوياً .
الوصف
الوظيفي للموجة الفني :
وظيفة فنية تربوية يختص شاغلها بالمشاركة في اقتراح السياسة العامة للمجال الدراسي
والتخطيط له بهدف تحسين العملية التعليمية وذلك من خلال نقل الخبرات لرؤساء
الأقسام التعليمية للمجال الدراسي بمدارس المنطقة ومتابعة أعمالهم والإنماء المهني
لمعلمي المجال الدراسي وحصر الاحتياجات التدريبية لهم واقتراح ما يراه من تطوير
للمنهج لزيادة فاعليته ، وتحليل نتائج الامتحانات وإعداد التقارير اللازمة عنها ،
ويعمل شاغل الوظيفة تحت الإشراف المباشر للموجه الفني الأول للمجال الدراسي
بالمنطقة .
واجبات ومسؤوليات الوظيفة :
( داخل المدرسة )
1- نقل
الخبرات للمعلمين تحقيقا للتجديد والتطوير
2- تقويم
كفاءة المعلمين ووضع تقريره مع مدير المدرسة .
3- وضع خطة تدريبية
للمعلمين بالتعاون مع الموجه الأول تتضمن تقديم نماذج تدريسية ، اجتماعات ،
حلقات نقاش .... الخ ، ويتم تنفيذ هذه الخطة أثناء العام الدراسي.
4- الإشراف على تطبيق
المناهج الجديدة والمطورة وإعداد التقارير والتوصيات المناسبة ورفعها للموجه الفني
الأول للمادة التعليمية في الادارة التعليمية .
( خارج المدرسة )
1- في مجال
تدريب المعلمين :
أ-
حصر الاحتياجات التدريبية للمعلمين الجدد والقدامى والمشاركة مع إدارة التوجيه في تنفيذ البرامج اللازمة .
ب-
تنظيم الاجتماعات الدورية لمعلمى المادة بهدف إطلاعهم على المستجدات التربوية (
مناهج جديدة – كتب معدلة ) والإشارة إلى الموضوعات المحذوفة في الكتب المدرسية ..
ومناقشة نتائج امتحانات العام السابق لصفوف النقل والشهادات العامة وعرض خطة
النشاط المدرسي وأساليب تنفيذها.
ت-
وضع برنامج للإنماء المهني لمعلمي ومعلمات المجال الدراسي على مستوى مدارسه يلبي
احتياجات الميدان من خلال نماذج الدروس واللقاءات التربوية وورش العمل .